محرر الشؤون الدولية بـ ( وال ) : التحركات السياسية والدبلوماسية الليبية كفيلة بانتزاع المبادرة الليبية من الأيادي الأجنبية وترتيب البيت الليبي

حيا محرر الشؤون الدولية بوكالة الأنباء الليبية التحركات الدبلوماسية للسلطة التنفيذية الليبية الجديدة لاستعادة زمام المبادرة والقرار الليبي.

وكتب المحرر في تعليق له اليوم الاربعاء على زبارة رئيس المجلس الرئاسي ” محمد المنفي ” ونائبه ” موسى الكوني “أمس إلى باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي ” أمانويل ماكرون” أن المسؤولين في السلطة التنفيذية الجديدة لم ينتظروا طويلا ليبدأوا تحركات دبلوماسية مكثفة مع عواصم العالم تمهيدا لعودة ليبيا كدولة موحدة إلى المشهد الدولي ، وانتزاع القرار الليبي من أيدي القوى الإقليمية والدولية التي هيمنت عليه حتى الآن بسبب انقسام المشهد السياسي الليبي والصراع على السلطة والنفوذ طيلة العشرية الماضية.

وأكد أن التحركات السياسية والدبلوماسية الليبية كفيلة بانتزاع المبادرة الليبية من الأيادي الأجنبية وترتيب البيت الليبي والحديث مع الآخر على المستوى الإقليمي والدولي بلسان ليبي واحد في إطار الاحترام المتبادل.

ولاحظ في هذا الصدد أن المباحثات التي أجراها رئيس المجلس الرئاسي ونائبه مع الرئيس الفرنسي في قصر الأليزيه حركت الكثير من الملفات الراكدة في العلاقات الليبية الفرنسية، أبرزها ملفات الهجرة غير الشرعية وأمن الحدود الجنوبية لليبيا، وهو ما أكده النائب الرئاسي موسى الكوني في المؤتمر الصحفي المشترك مع ماكرون.

وأشار المحرر إلى أهمية هذه التحركات الدبلوماسية لاستعادة هيبة الدولة وإرسال رسائل واضحة إلى الداخل الليبي وإلى الخارج الذي لا يزال يعمل على خلفية الانقسام السياسي مؤكدا أن ثمار الزيارة الرئاسية إلى باريس لم تتأخر حيث أعلن الرئيس الفرنسي أمانويل ماكرون عودة السفارة الفرنسية إلى طرابلس اعتبارا من يوم الإثنين القادم.

وأختتم محرر الشؤون الدولية بوكالة الأنباء الليبية تعليقه بالقول إن هذه العودة من دولة بحجم فرنسا إلى ليبيا رغم رمزيتها إلا أنها تشكل دعما قويا للسلطة التنفيذية الجديدة لتغيير المشهد الليبي المتأزم وعلى رأسه رفع المعاناة على الليبيات والليبيين وتحسين الخدمات وتجاوز الانقسام السياسي والتعامل بفعالية مع الأضرار الجانبية لهذه العشرية الصعبة والعبث الذي رافقها.

شاهد أيضاً

تركيب جهاز تصوير أشعة حديث “X RAY بمركز بنغازي الطبي

تم بمركز بنغازي الطبي تركيب جهاز تصوير أشعة حديث “X RAY” ضمن جهود وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *