” مكافحة الأمراض ” يحذر من التلوث البلاستيكي في ليبيا

حذر مركز مكافحة الامراض من التلوث البلاستيكي  مؤكدا في نشرة علمية أن تلوث البلاستيك يشكل ضرراً بالغاً على كل أشكال الحياة على الأرض ، الذي ينتج من تراكم البلاستيك في البيئة ..

وبحسب وكالة الأنباء الليبية جاء في النشرة العلمية : أن التلوث البلاستيكي يتسبب  في كل عام فقدان  حياة آلاف الحيوانات ، إذ يؤدي ابتلاع هذه البلاستيكيات أو التعـثر في الأشياء البلاستيكية إلى قتل هذه الحيوانات ..

– البلاستيك غـير مكلف ودائم ونتيجة لذلك فإن مستويات إنتاج البلاستيك من قبل البشر مرتفعة ، ومع ذلك فإن التركيب الكيميائي لمعظم البلاستيك يجعلها مقاومة للعديد من عمليات التحلل الطبيعية ونتيجة لذلك فهي بطيئة في التحلل ، حيث يؤدي هذان العاملان معاً إلى زيادة انتشار التلوث البلاستيكي في البيئة ..

ويحدث تلوث البلاستيك عندما يتجمع البلاستيك في منطقة ويبدأ في التأثير سلباً على البيئة الطبيعية ويخلق مشاكل للنباتات والحياة البرية وحتى البشر ، غالبًا ما يشمل ذلك قتل الحياة النباتية وتعريض الحيوانات المحلية للخطر ..

– البلاستيك مادة مفيدة بشكل لا يصدق ولكنه مصنوع أيضاً من مركبات سامة معروفة بأنها تسبب العديد من الأمراض وخاصة عند تعرضها للحرارة أو البرودة الشديدة ..

 كما جاء في النشرة العلمية  أن التحضر السريع والنمو السكاني يسبب بشكل كبـير زيادة الطلب على المواد البلاستيكية و نظراً لأن البلاستيك أقل تكلفة فهو أحد أكـثر العناصر المتاحة على نطاق واسع والأكثر استخداماً في العالم اليوم ..

و يستغرق البلاستيك أكـتر من 400 عام حتى يتحلل ، و يؤثر التلوث البلاستيكي على الأراضي ، عن طريق المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلى التربة المحيطة ، وتتسرب إلى المياه الجوفية أيضا ويؤدى ذلك إلى أضرار بالغة ..

– من أخطر أنواع المشاكل التي تواجه العالم هو تلوث البحار عن طريق المواد البلاستيكية ، فهي تشكل تهديد كامل على توازن الأنظمة البيئية البحرية ..

– تشكل اللدائن الدقيقة وهي عبارة عن جسيمات صغيرة من البلاستيك ، خطر كبـير على صحة الإنسان وذلك عن طريق الأسماك والأطعمة البحرية التي يتناولها كالأسماك ، فالأسماك تقوم بابتلاع البلاستيك وهذه اللدائن من البحار ، ومنه ثم إلى جسم الإنسان من خلال هذه الأسماك ، حيث تشكل خطرا داهما في المستقبل ..

ونشر المركز هذه النشرة العلمية بالتعاون مع مكتب الأعلام والتوثيق  وإدارة برامج الحماية وتعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

شاهد أيضاً

متظاهرون يقتحمون مقر مجلس النواب بطبرق

اقتحم المتظاهرون المطالبون بحل الاجسام السياسية مقر مجلس النواب بمدينة طبرق. و بحسب وكالة الأنباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *